20/08/2018 - 16:00

مبادرة مصرية لفضح المتحرشين جنسيًا في العيد

طرحت مبادرة "أمان" فكرة "تجريص" (وهي كلمة عامية مصريّة وتعني الفضح) للفتيات اللواتي يعانين من التحرّش الجنسي، عبر تصوير فيديو يبيّن وجوه المتحرّشين عند التحرّش أو بعده ونشرها على مواقع التواصل الإجتماعي.

مبادرة مصرية لفضح المتحرشين جنسيًا في العيد

التحرّش في مصر (صورة توضيحية)

طرحت مبادرة "أمان" فكرة "تجريص" (وهي كلمة عامية مصريّة وتعني الفضح) للفتيات اللواتي يعانين من التحرّش الجنسي، عبر تصوير فيديو يبيّن وجوه المتحرّشين عند التحرّش أو بعده ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وصرّحت مبادرة "أمان"، في بيان، إنّه "بالتزامن مع عطلة عيد الأضحى، وتكدس المواطنين في أماكن التنزه العامة، والشواطئ، ودور عرض السينما، وكلها بيئات داعمة وحاضنة للتحرش بسبب الازدحام الشديد الذي تشهده هذه الأماكن خلال عطلة الأعياد والمناسبات، فإنّه على جميع النساء والفتيات اللجوء إلى تصوير المتحرشين بالفيديو أو الفوتوغرافيا وبثها عبر منصات التواصل الاجتماعي، والذي يشكّل آلية دفاعية لمجابهة التحرش الجنسي ونبذه وملاحقة مرتكبيه".

ودعت المبادرة "الجهات الوطنية المعنية، إلى ضرورة تقديم المساندة والدعم للناجيات من العنف الجنسي نفسيًا وقانونيًا".

وأتى بيان مبادرة "أمان"، بعد حادثة تحرّش تعرّضت لها مواطنه مصرية، إذ صّورت المتحرّش ونشرت مقطع الفيديو على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وتعرّضت لهجوم واسع وانتقادات لاذعة، وعبّرت "أمان" عن تضامنها مع هذه المصرية، ووجوب عمل "الوسائل الإعلامية باختلاف تنوعاتها بضرورة إعادة نشر التعريفات المرتبطة بأشكال وأنواع التحرش الجنسي، وبيان العقوبات القانونية المترتبة عليه". 

في تويتر تباينت الآراء، لكنّ العديد من المغرّدين انتقدوا من هاجموا المواطنة، وعبّروا عن تضامنهم معها والبعض الآخر سخر من التعليقات الذكورية:

 

وتزيد نسبة التحرّش الجنسي ضد النساء، بالأعياد في مصر، وتواجه السلطات الحكومية هذه الظاهرة بزيادة أعداد الشرطة النسائية والحملات على الحدائق العامة والمتنزهات والسينمات.

وتعرّف "أمان" نفسها على أنّها مبادرة أهلية أسست في 2016، و"تعمل على تغيير الصورة النمطية للمرأة، ومجابهة كل أشكال العنف ضد المرأة، وتقديم التوعية والمشورة ودعم وتشجيع ضرورة إبلاغ السلطات الوطنية عن أي وقائع عنف جنسي، وحث صناع السياسات ومتخذي القرار على ضرورة تحقيق مبدأ المساواة بين الجنسين".

 

 

التعليقات